Page 132 - web
P. 132

‫مقالات وآراء‬

‫التقاطعات المرورية غير التقليدية‪:‬‬
                    ‫حلول مستدامة‬

‫لتعزيز السلامة المرورية على الطرق‬

‫لقد أدى النمو السكاني المطرد‪ ،‬وتسارع وتيرة العولمة الاقتصادية‪،‬‬                 ‫د‪.‬م‪ .‬شريف شكري‬
‫إلى المزيد من التوسع الحضري‪ ،‬والزحف العمراني وزيادة الأحجام المرورية‬
‫وعدد الرحلات اليومية على شبكات الطرق التي كان لها تأثير كبير على‬          ‫مركز السلامة المرورية على الطرق في‬
‫الحركة المرورية؛ مما انعكس جليًًا في الاختناقات المرورية المستمرة‬               ‫جامعة نايف العربية‬
‫ولا سيما في التقاطعات المرورية‪ .‬ومن أجل تلبية متطلبات حركة المرور‬
‫المتزايدة باستمرار‪ ،‬وتحسين انسيابية الحركة المرورية على شبكات الطرق‪،‬‬                                 ‫‪132‬‬
‫فإن إيجاد دتابير تسهم في رفع الكفاءة التشغيلية للحركة المرورية‪،‬‬
‫وخاصة في التقاطعات من خلال زيادة قتردها الاستيعابية‪ ،‬وتقليل‬
‫أوقات الانتظار بها‪ ،‬وكذلك الحد من أعداد الحوادث المرورية بالتقاطعات‬
‫التقليدية‪ ،‬فإن التفكير في بدائل مستدامة أصبح ضرورة ُُملّّحة‪ .‬الأمر‬
‫الذي دفع واضعي إستراتيجيات تخطيط النقل في الدعيد من الدول حول‬

                            ‫العالم إلى الاتجاه لابتكار حلول غير تقليدية‪.‬‬
                                            ‫التقاطعات غير التقليدية‬

‫قامت إدارة الطرق السريعة الفيردالية بالولايات المتحدة الأمريكية‬
‫(‪ )FHWA‬بتطوير عدد من التصميمات الهندسية المبتكرة التي عرفت‬
‫لاحقًًا باسم التقاطعات غير التقليدية على المحاور الشريانية (‪،)UAIDs‬‬
‫كبديل للتقاطعات التقليدية باعتبارها أكثر كفاءة‪ ،‬وأقل تكلفة‪ ،‬وقد‬
‫تم تصميم هذه التقاطعات غير التقليدية باعتبارها ؤرية مبتكرة لرفع‬
‫الطاقة الاستيعابية للتقاطعات ولعلاج الأزمات والاختناقات المرورية‬

                                                     ‫على شبكة الطرق‪.‬‬
‫تهدف إستراتيجية تصميم تلك التقاطعات إلى تحسين مؤشرات أداء‬
‫دتفق الحركة المرورية والسلامة المرورية الخاصة بتنقل جميع مستخدمي‬
‫الطريق‪ ،‬ومن جميع الفئات من خلال إعادة توجيه حركة واحدة أو أكثر‬
‫داخل تلك التقاطعات بإعادة التخطيط الهندسي للتقاطعات التقليدية‬

                                                     ‫المستخدمة حالًًّيا‪.‬‬
‫ويرتكز تصميم هذه التقاطعات الأشكال (‪ ،)3،2،1‬على ثلاثة محاور‬
‫رئيسة؛ ‪ )1‬تسهيل دتفق الأحجام المرورية المختلفة ذات الاتجاهات‬
‫الطولية المستقيمة على طول المحاور الشريانية من خلال زيادة الفترة‬
   127   128   129   130   131   132   133   134   135   136   137